القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن الاستثمار العقاري

كل ما تريد معرفته عن الاستثمار العقاري

كل ما تريد معرفته عن الاستثمار العقاري

إذا كنت واحدا من الأشخاص المهتمين بالبدء في مجال الاستثمار العقاري فعليك أولا التعرف على هذا المجال بشكل أعمق، للتأكد من كونه مناسب لك أم لا، ولتحقق منه أفضل وأعلى ربح، بالإضافة إلى تحديد نوع الاستثمار العقاري المناسب لك من خلال تعرفك على هذا المجال، حيث يعتقد البعض أن هذا الاستثمار متخصص فقط في امتلاك الشقق والوحدات السكنية للاستثمار فيها، ولكن الأمر لا يقتصر فقط على هذا النوع من هذا الاستثمار، ولتفاصيل أكثر حول هذا المجال، يمكنك متابعة هذا المقال بكل تفاصيله.


الاستثمار العقاري


يعتبر الاستثمار العقاري واحدا من الاستثمارات الناجحة في المنطقة العربية والعالم كله، وتظهر ثماره على المدى البعيد، حيث يمكن الدخول لهذا المجال من خلال امتلاك عددا من العقارات بكافة أنواعها مثل الشقق والمكاتب والعيادات والأراضي المخصصة للبناء، وذلك من أجل بيعها بسعر أعلى أو تأجيرها، وتعتمد أسعار بيع وتأجير هذه الوحدات على عددا من العوامل، والتي منها موقع العقار، فكلما كان هذا العقار في موقع حيوي واستراتيجي، كلما كان سعره أعلى، بالإضافة إلى أنه كلما كان العقار جيد أو يصلح للعيش أو العمل فيه من حيث توفر المرافق الأساسية به مثل الكهرباء والمياه والتشطيب الجيد كلما كان سعر بيعه أو تأجيره أعلى.


فوائد الاستثمار العقاري

قبل أن تدخل مجال الاستثمار العقاري عليك أولا أن تتعرف على فوائد هذا الاستثمار، والتي لا تكون مادية فقط بل معنوية وفكرية أيضا، لكن من أهم فوائد الاستثمار العقاري المادية أو التي يمكنك لمسها على أرض الواقع ما يلي:

الحفاظ على القيمة المال 


تعتبر العقارات واحدة من الأصول الثابتة التي يمكنك من خلالها الحفاظ على قيمة مالك، مهما كان الوضع الاقتصادي للدولة أو العالم، ففي حال تدهور هذا الوضع الاقتصادي في يوم من الأيام أو لفترة معينة، فإنك لن تخسر الكثير من مالك في حال كان مُستثمرا في مجال العقارات.

مصدر دخل ثابت ومستمر 


من الممكن أن تحصل على دخل شهري ثابت ومستمر من خلال تأخير العقارات الخاصة بك، ومن الممكن أن تحصل على ما يسمى بالدخل السلبي، وذلك في حال قمت ببيع هذه العقارات، حيث يأتي هذا الدخل بدون أن يكون لك حضور مستمر في عملك أو اشتراك فعلي بمالك، حيث تكون هذه العقارات ملكية خاصة لك، وتقوم بعرضها للبيع بأعلى سعر، لشراء عقارات أخرى، ومن ثم بيعها، وهكذا.

زيادة رأس المال


يعتبر مجال الاستثمار العقاري واحدا من أهم مجالات الاستثمارات الناجحة، والتي يمكن من خلالها زيادة رأس المال بسرعة وبسهولة، بالإضافة إلى أن احتمالية الخسار به تكون أقل بكثير من باقي مجالات الاستثمار الأخرى.

الحماية من الخسارة المالية 


في حال كانت هناك حالة من التضخم في الدولة أو العالم فإن نسبة تأثر الاستثمار العقاري به ليست خطيرة، بالعكس فأسعار العقارات تزداد بشكل أسرع من معدلات التضخم في هذه الدولة، ولذلك احتمالية الخسارة تكون ضعيفة، بل بالعكس سيكون المكسب في هذه الحالة أعلى وأضمن.

دفع ضرائب أقل 


من أهم مميزات الاستثمار في مجال العقارات هي فرض الدول ضرائب أقل على هذا النوع من الاستثمارات، لتشجيع المستثمرين للدخول في هذا المجال سواء من داخل الدولة أو خارجها، حيث أن هذا الاستثمار يعتبر واحدا من الاستثمارات المساهمة بشكل كبير في النهضة باقتصاد الدول.


أهمية الاستثمار العقاري 

كل ما تريد معرفته عن الاستثمار العقاري

عليك أن تتعرف على أهمية الاستثمار العقاري لتعرف أنه من أهم الاستثمارات التي يجب أن تعمل بها، لتحصيل ربح أعلى وأسرع، وتتمثل أهمية هذا الاستثمار فيما يلي:

سهولة الحصول على قرض أو تمويل 


من خلال العقارات التي تملكها يمكنك الحصول على قروض أو تمويل من البنك بضمان هذه العقارات بكل سهولة ويسر.

إمكانية التحكم في الاستثمار 


حيث يكون ذلك من خلال كونك الشخص الوحيد الذي يحدد سعر العقار في حالة البيع أو التأجير وفقا للمعايير والعوامل الخاصة بذلك، بالإضافة إلى كونك أنت سيد قرارك فيما يخص عملية بيع وشراء هذه العقارات، وأيضا فيما يخص البحث عن الفرص الاستثمارية الملائمة لك في هذا المجال، وهذا لن تجده أبدا في حال كنت شريكا في شركة ما برأس مالك أو عدد من الأسهم بها.

تحقيق الثراء السريع 


يعتبر مجال الاستثمار العقاري واحدا من الاستثمارات التي يمكن من خلالها تحقيق ربح عالي وسريع، ومع الوقت يمكنك أن تحقق ثروة من هذا المجال، خاصة إذا كنت على علم ودراية كافية بقواعد وأسس العمل في هذا المجال.

تنوع فرص الاستثمار 


يمكنك أن تحصل على فرص استثمارية متنوعة في حال عملت في مجال الاستثمار العقاري، لأن متنوع من حيث المجالات حيث يمكنك العمل في مجال بيع وشراء وتأجير الوحدات السكنية والفلل والأراضي الصالحة للبناء والمكاتب، ومن ثم تتعدد وتتنوع مصادر الدخل لديك.



أفضل أنواع الاستثمار في العقارات


توجد أنواعا كثيرة من الاستثمار العقاري لكن أفضل هذه الأنواع ما يلي:

الاستثمار العقاري السكني 


يشجعك خبراء الاستثمار على العمل في هذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري، نظرا لسهولة تعلمه وفهمه، بالإضافة إلى أن مخاطر الخسارة به أقل بكثير من الأنواع الأخرى من الاستثمار العقاري، كما أن الطلب على الشقق السكنية أو الوحدات السكنية يكون مطلوب بكثرة في السوق، والعائد المادي من الاستثمار في هذه الوحدات يكون عالي جدا، ويتضمن هذا النوع من الاستثمار العقاري امتلاك أراضي البناء، والوحدات السكنية مثل الشقق والفلل، وذلك من أجل تأجيرها أو بيعها للآخرين.


الاستثمار العقاري التجاري 

يتمثل هذا النوع في شراء المستثمر لعقارات تجارية أو تمويل هذه العقارات من أجل بيعها أو تأجيرها، وتتضمن هذه العقارات المكاتب والمراكز أو المحلات التجارية، ويتميز هذا النوع من الاستثمار العقاري، بأن الربح منه يكون عالي جدا خاصة في حالة الإيجار، ولكن يجب أن يكون الشخص على دراية تامة وكبيرة بمتطلبات السوق لكي يحقق هذا الربح.


الاستثمار العقاري الصناعي


يتضمن هذا النوع الاستثمار في العقارات الصناعية مثل المصانع والمخازن، ويكون العائد المادي منها مربح جدا، نظرا لاهتمام الشركات الصناعية بالحصول على هذه العقارات من أجل تخزين البضائع أو استخدامها في صناعة ما، ويتطلب أيضا هذا النوع من الاستثمار معرفة ودراسة متكاملة بمتطلبات السوق، للعمل على توفيره لهذه الشركات، وتحقيق الربح المطلوب.


الاستثمار العقاري المختلط 


يعرف هذا النوع من الاستثمار العقاري بأسماء أخرى، مثل استثمار العقارات المتنوعة أو المحافظ العقارية المتنوعة، حيث يقوم المستثمر هنا باعتماد استراتيجية تنويع المخاطر والربح، حيث يقوم المستمر من خلال هذه الاستراتيجية بالاستثمار في أكثر من نوع من أنواع الاستثمار العقاري، بهدف تحقيق الربح المطلوب من كل منهما، واستثمار جني الأرباح في حال حدثت خسارة من الاستثمار في واحد من هذه الأنواع. 



أنواع الاستثمار العقاري من حيث المدة



يمكن تصنيف الاستثمار العقاري من حيث المدة إلى نوعين، وهما:

الاستثمار العقاري طويل المدى

لكي تعمل في هذا النوع من الاستثمار يجب أن تمتلك مبلغ مالي كبير، وأن تتراوح مدة العمل به ما بين 2 إلى 10 سنوات، لكي تبدأ في جني المال منه، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون لديك عددا كبيرا من العقارات والأراضي، لذلك هذا النوع من الاستثمار يلائم أكثر رجال الأعمال أو المستثمرين والمؤسسات الاستثمارية الكبيلاى، لأنه يحتاج لرأس مال كبير، ووقت طويل لجني ثمار هذا الاستثمار.


الاستثمار العقاري قصير المدى

هذا النوع من الاستثمار لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ومدة طويلة لجني الارباح منه، حيث تتراوح هذه المدة ما بين 6 إلى 12 شهرا، ويمكن البدء فيه بامتلاك عدد قليل من الوحدات السكنية أو العقارات، لذلك هذا النوع من الاستثمار يلائم أكثر المستثمرين المبتدئين.


قواعد الاستثمار العقاري

كل ما تريد معرفته عن الاستثمار العقاري

لكي تنجح في مجال الاستثمار العقاري عليك بتعلم قواعد العمل في هذا المجال، والتي تتضمن ما يلي:

تحديد الأهداف 

حدد الأهداف التي ترغب تحقيقها من دخولك لهذا المجال سواء كانت هذه الأهداف مالية أو شخصية أو الاثنين معا، مثل تحقيق الثراء أو عائد مادي مستمر ومنتظم أو تحقيق الذات والاستقلال من خلال العمل الحر.

دراسة السوق 

دراستك للسوق العقاري سيجعلك متميزا في هذا المجال، بالإضافة إلى أنه سيجعلك تحدد نوع الاستثمار العقاري المناسب لك، ومن ثم العمل به، وتحقيق الربح منه بشكل أسرع وأفضل، وتقليل حجم أو احتمالية الخسارة به، واتخاذ القرار الصائب خاصة في وقت الأزمات الاقتصادية تجنبا للخسارة.
امتلاك العقارات المناسبة 

عليك أن تعلم ما هي العوامل التي ستساعدك في بيع أو تأجير العقار الخاص بك بسعر مرتفع، لكي تحصل على هذا العقار وفقا لهذه العوامل، وضمان الربح الكبير منها، فمن ضمن هذه العوامل موقع العقار، وتوفر جميع المرافق به مثل الإنترنت والكهرباء، وقربه من الخدمات العامة مثل المدارس والمستشفيات والمصالح الحكومية، فكلما اجتمعت هذه العوامل في العقار، كلما ارتفعت قيمته، وكان عائد الربح منه مرتفع، لذلك احرص على اختيار العقار الذي تحقق منه ربح عال، أو متوفرا به هذه العوامل لتحقيق هذا الربح منه.


قواعد الاستثمار العقاري الناجح


يجب عليك التعرف على قواعد الاستثمار العقاري الناجح لتبدأ في بناء هذا الاستثمار، والنجاح فيه، وتحقيق الربح المطلوب منه، حيث تتضمن هذه القواعد ما يلي:

تنوع الاستثمار 

عليك أن تعمل في أكثر من نوع من أنواع الاستثمار العقاري من أجل تنويع مصادر الربح أو الدخل لديك، والتقليل من حجم الخسارة في حال حدوث انخفاض في الأسعار لنوع ما من هذه الأنواع، لضمان استمرارك في السوق.

إنشاء علاقات جيدة

يجب عليك أن تقوم بإنشاء علاقات جيدة مع زملائك في السوق العقاري والعملاء، وذلك عن طريق أن تكون صادقا معهم وأمينا في تقييمك لسعر العقار أو ميعاد تسليمه، فبذلك أن تكتسب ثقة هؤلاء الأشخاص، ويكون لك سمعة طيبة في السوق، تكسب من خلالها عملاء آخرين، وتتوسع دائرة علاقاتك مع الوقت، والتي ستجلب لك مزيدا من المال والاستثمارات على المدى البعيد.


طرق الاستثمار العقاري

تتنوع طرق الاستثمار العقاري ما بين ما هو مباشر وغير مباشر، ولكل طريقة منها استخدام أو هدف معين من استخدامه، ولكل من هذه الطرق عيوب ومميزات، والتي يجب عليك التعرف عليها، لاختيار المناسب منها وفقا لحجم رأس مالك، وأهدافك من هذا الاستثمار، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:


الاستثمار العقاري المباشر

يكون الهدف الرئيسي من استخدام هذه الطريقة هو زيادة رأس المال أو الربح من خلال شراء العقار من أجل بيعه أو تأجيره بشكل سريع أو مباشر، ولذلك يجب أن يكون المستثمر هنا على دراية كبيرة باحتياجات السوق، وأيضا يمتلك رأس مال كبير وفوري لشراء هذا العقار، لذلك هذه الطريقة تناسب أكثر رجال الأعمال وكبار المستثمرين.

أما عن أهم مميزات هذه الطريقة فهي تكون تتمحور حول الحصول على عائد كبير من بيع العقار، وفي وقت قصير، بالإضافة إلى حماية السوق أو الاقتصاد المحلي من التضخم، أما عن عيوب هذه الطريقة فتكون في ضرورة وجود رأس مال كبير لدى المستثمر للحصول على العقار المطلوب من العملاء، بالإضافة إلى مواجهة المستثمر لعدد من القيود الضريبية والقانونية عند شراء هذا العقار، وبيعه أو تأجيره.

الاستثمار العقاري غير المباشر 

هذه الطريقة تتمثل في الدخول إلى عالم الاستثمار العقاري بشكل غير مباشر، حيث يكون ذلك عبر وسيط، والذي يتمثل في صناديق الاستثمار العقاري وشركات التطوير العقاري، ومن أهم مميزات هذه الطريقة، أنها لا تتطلب رأس مال كبير، وخبرة واسعة وطويلة في مجال الاستثمار العقاري، كما أنه من خلال هذه الطريقة يمكن الاستثمار في أكثر من نوع من أنواع الاستثمار العقاري، بحيث يكون هناك تعدد وتنويع مصادر الدخل والاستثمار، بالإضافة إلى أن المستثمر هنا لا يحتاج أن يبذل جهدا كبيرا في إدارة هذا الاستثمار أو العقار محل الاستثمار، وبالنسبة لعيوب هذه الطريقة فهي تتمثل في كون المستثمر غير متحكما بشكل كامل في الاستثمار أو العقار الخاص به، وأيضا لا يحصل على كامل الربح منه.

الاستثمار العقاري عبر الإنترنت 

في هذا الطريقة يتم شراء وبيع وتأجير العقارات بكافة أنواعها عبر الإنترنت، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حيث يكون بها مجموعات لفئة معينة من الجمهور المستهدف من هذا الاستثمار، والتي من خلالها يتم الحصول على هذه العقارات، والاستثمار فيها.

من أهم مميزات هذه الطريقة هي سهولة وسرعة الحصول على المعلومات المتعلقة بالعقار المراد شرائه أو بيعه، وهذا أيضا يوفر الوقت والجهد المبذول في البحث عن هذه المعلومات بالطرق التقليدية، كما أن هذه الطريقة أيضا موفرة للتكلفة التي يتم إنفاقها للحصول على هذه المعلومات، وتتعدد مصادر الحصول عليها بهذه المواقع.

أما عن عيوب هذه الطريقة هي المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المستثمر حين يقرر شراء أو بيع إحدى العقارات، حيث من الممكن أن يتعرض للنصب والاحتيال ومن ثم الخسارة المالية، لذلك يوجد نوعا من المخاطرة عند استخدام هذه الطريقة.



في نهاية التعرف على ما هو الاستثمار العقاري وأنواعه، يجب العلم أن هذا المجال مربح جدا، لكن يحتاج إلى خبرة ومعرفة تامة به، لدراسة السوق من حيث احتياجاته ومتطلباته، للعمل على تلبيتها، ومن ثم جني المال وتجنب الخسارة، وأيضا تعلم قواعد وطرق العمل في هذا المجال لتحقيق هذا الربح بسهولة ويسر.


أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع